مونديال قطر 2022
أخر الأخبار

هل ستزور قطر لمشاهدة كأس العالم؟ إليك الترتيبات الخاصة بالتنقل

كشفت الجهة المنظمة لكأس العالم في قطر 2022، عن طبيعة التنقلات من مكان لأخر خلال بدأ استقبال الزائرين من 1/11/2022.

وأعلن منظمو البطولة، أن منطقة كورنيش الدوحة، وما يحيطها من طرق ستبدأ اليوم فيها أنشطة ترفيهية لجماهير البطولة.

وتهد هذه الخطوات، ضمن الخطط الموضوعة مسبقًا لاستضافة البطولة، وتنظيم عمليات التنقل، لتكون التجربة فريدة وسهلة أمام الوافدين لكأس العالم.

وأشار المنظمون، أن الجماهير يمكنها الوصول للعاصمة الدوحة عبر وسائل النقل العام، بما فيها الحافلات والمترو، بعد تخصيص أماكن فيها لتنزيل وتحميل الزائرين.

كما يوجد سيارات تعمل عبر تطبيقات الهاتف الذكية، كما أن منظمو البطولة خصصوا موقفًا لسيارات ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة).

مواقف السيارات

وأضاف البيان أنه سيجري تعليق العمل في عدد من مواقف السيارات على الطرق في مناطق الخليج الغربي والبدع والطريق الدائري الأول، داعيا سائقي السيارات إلى عدم الوقوف إلا في الأماكن المسموح بها، لتفادي المخالفات التي ستفرض على السيارات المتوقفة بشكل غير قانوني، أو التي تعيق ممرات المشاة ومحطات الحافلات.

ولفت البيان إلى أنه بإمكان سائقي السيارات استخدام مرافق “اركن وتنقل” المجانية، والتي تقع بالقرب من محطات مترو الدوحة، والهادفة إلى استخدام وسائل النقل العام لتخفيف الضغط المروري خلال فترة المونديال.

وأضاف البيان أنه للحفاظ على سلامة الركاب ومستخدمي الطريق، لن يسمح بتنزيل الركاب على الطرق المحيطة بمهرجان الفيفا للمشجعين، وسيجري فرض غرامات على السائقين المخالفين.

التنقل عبر المترو

بإمكان الجمهور الوصول إلى وسط مدينة الدوحة عبر محطات المترو التي تقع في منطقة الكورنيش، وهي محطة مركز المعارض على الخط الأحمر حيث يمكن الوصول إلى الفنادق، ومنطقة فعاليات الكورنيش، ومراكز التسوق، ومحطة مترو الخليج الغربي على الخط الأحمر أيضا، ومنها يمكن الوصول إلى مهرجان الفيفا للمشجعين ومنطقة فعاليات الكورنيش، ومحطة مترو الكورنيش على الخط الأحمر، ومنها يمكن الوصول إلى مهرجان الفيفا للمشجعين ومنطقة فعاليات الكورنيش المركزية.

أما محطة المترو الرابعة فهي محطة البدع على الخطين الأحمر والأخضر، ومنها يمكن الوصول إلى مهرجان الفيفا للمشجعين ومنطقة فعاليات الكورنيش المركزية وحديقة البدع، وكذلك محطة مشيرب على الخطين الأحمر والأخضر، ومنها يمكن الوصول إلى منطقة فعاليات الكورنيش المركزية ومركز مشيرب، ومحطة سوق واقف على الخط الذهبي، ومنها يمكن الوصول إلى منطقة فعاليات الكورنيش ومتحف الفن الإسلامي.

وسيعمل مترو الدوحة لفترات أطول من 11 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 20 ديسمبر/كانون الأول المقبل، لتسهيل تنقل المشجعين خلال المونديال، ويمكن للمشجعين من حاملي بـ”طاقة هيّا” استخدام المترو مجانا، وسينقل الركاب من السبت إلى الخميس من 6 صباحا حتى 3 فجرا، وفي أيام الجمعة من 9 صباحا حتى 3 فجرا.

التنقل بالحافلات السريعة 

وستعمل خدمة حافلات النقل السريع المجانية المخصصة لنقل جمهور البطولة من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، في حين تعمل خدمة حافلات الكورنيش خلال فترة الذروة كل 7.5 دقائق من الخامسة مساء وحتى الثالثة فجرا، وكل 15 دقيقة خارج فترة أوقات الذروة من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء.

ومن المقرر منع المركبات ذات لوحات النقل العام والخاص (السوداء) من القيادة في منطقة وسط الدوحة بداية من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 2 صباحا من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني إلى 19 ديسمبر/كانون الأول القادم، ومن المقرر حظر استخدام الدراجات النارية والدراجات الهوائية والسكوترات في منطقة الكورنيش والأماكن المخصصة للمشاة والحدائق العامة خلال الفترة نفسها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: