مونديال قطر 2022

رقم قياسي لأول مرة في تاريخ كأس العالم

يشهد كأس العالم لكرة القدم في قطر أشياء جديدة كثيرة تحدث لأول مرة في تاريخ البطولة، منها وجود حكم احتياطي للحكمين المساعدين لأول مرة في تاريخ كأس العالم.

ولا يظهر الحكم الاحتياطي لمشاهدي المباريات عبر التلفاز إلا بشكل نادر، لأنه يجلس أمام مدخل الملعب خلف الحكم الرابع الذي يقف بشكل دائم طوال سير المباراة.

وكشف تقرير صحفي عن وظيفة الحكم الخامس الذي يتواجد في أرض الملعب وذكر أنه احتياطي للحكمين المساعدين في المباراة، مثل الحكم الرابع الذي من مهامه أنه احتياطي لحكم الساحة لتعويضه إذا أصيب أو لم يستطع إكمال المباراة لأي سبب.

وأضاف أنها سابقة في تاريخ كأس العالم لم تحدث من قبل في أي بطولة رسمية أو ودية.

وذكر التقرير أن الحكم الاحتياطي للمساعدين يعمل على مساعدة الحكم الرابع في بعض المهام، منها التبديلات والسيطرة على المناطق الفنية للجهازين الفنيين للمتنافسين في المباراة.

وبذلك يكون عدد الحكام الذين تعينهم لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” (FIFA) على أرض الملعب 5 حكام هم: حكم الساحة ومساعداه، والحكم الرابع والاحتياطي للمساعدين، بالإضافة إلى 4 حكام في غرفة تقنية الفيديو “فار” (VAR)، وهو رقم قياسي لعدد حكام المباراة في تاريخ أي بطولة.

ولأول مرة في تاريخ كأس العالم يتم اختيار 129 حكما للبطولة منهم سيدات، وهو رقم قياسي آخر، ويبلغ نحو ضعف العدد الذي كان يتم اختياره في النسخ السابقة.

وأعلن الفيفا في مايو/أيار الماضي عن قائمة تضم 36 حكمًا للساحة، و69 حكمًا مساعدًا، و24 حكما لتقنية الفيديو لقيادة مباريات كأس العالم في قطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: