مونديال قطر 2022

تاريخ مشاركات المنتخبات العربية في كأس العالم

يستعرض هذا التقرير تاريخ المنتخبات العربية عبر مشاركاتها في كأس العالم، بحيث يجيب التقرير عن أسئلة، كم دولة عربية شاركت في كأس العالم؟ وما أنجح منتخب عربي في تاريخ البطولة؟ وما هي أول مشاركة عربية في تاريخ المونديال؟.

كم دولة عربية شاركت في كأس العالم؟

قد لا يكون التاريخ العربي في كأس العالم مرضياً إلى حد كبير، لكننا نجد به بعض النقاط المضيئة، التي من الصعب نسيانها, فقد سبقت مشاركة 8 من المنتخبات العربية على مدار 21 مناسبة من مناسبات كأس العالم وهم، (المنتخب المصري، المنتخب السعودي، المنتخب المغربي، المنتخب التونسي، المنتخب العراقي، المنتخب الكويتي، منتخب الجزائر، ومنتخب الإمارات) وستنضم لهم قطر في مونديال 2022 بحيث يصبح العدد 9 منتخبات عربية تشارك في كأس العالم.

أكثر منتخب عربي مشاركة في كأس العالم

يعتبر المنتخب السعودي هو أبرز المنتخبات العربية في تاريخ البطولة بعد تأهله لمونديال قطر 2022, يسجل المنتخب السعودي سادس مشاركاته خلال كأس العالم كانت أنجحهم على الإطلاق كانت في مونديال 1994 عندما تأهل المنتخب السعودي للدور الـ 16، حين حقق السعودية الفوز على بلجيكا في كأس العالم 1994.

ويتساوى مع المنتخب السعودي في عدد المشاركات منتخبي المغرب وتونس، فبتأهلهما هذا العام يصبح رصيد كل منهما 6 مشاركات أيضا، فيما يتميز منتخب المغرب عن منتخب تونس بإنجاز وصوله لدور الـ 16 في كأس العالم 1986، بينما لم يتخطى منتخب تونس الدور الأول نهائياً.

أول منتخب عربي تأهل لكأس العالم

المنتخب المصري هو أول منتخب عربي تأهل لكأس العالم عندما شارك في النسخة الثانية من البطولة عام 1934 عندما خسر المنتخب المصري برباعية أمام منتخب المجر وودع البطولة نظرا لأنها كانت تقام وقتها بنظام خروج المغلوب، ثم غابت الفراعنة كثيرا عن المونديال حتى تحقق الحلم أخيرا في عام 1990 عندما تأهل منتخب مصر على حساب منتخب الجزائر ولكن ودع المصريون الحلم من الدور الأول بعد هزيمة وتعادلين وبعد 28 عاماً سجلوا مشاركتهم الثالثة والأخيرة في نسخة عام 2018 التي تلقى فيها المنتخب المصري 3 هزائم وخرج من الدور الأول.

أفضل نتيجة للمنتخبات العربية في كأس العالم

تعد أفضل نتيجة للمنتخبات العربية في كاس العالم عبر التاريخ هي الوصول إلى دور الـ 16 وهو الإنجاز الذي حققه ثلاث منتخبات فقط من ضمن الـ 8 دول العربية التي شاركت في كأس العالم وهم المنتخب السعودي في كأس العالم عام 1994 ومنتخب المغرب في كأس العالم عام 1986 ومنتخب الجزائر وإنجازه التاريخي في كأس العالم عام 2014 عندما ودعت الجزائر البطولة من الباب الكبير بعد الخسارة أمام منتخب ألمانيا في الوقت الإضافي.

المنتخبات العربية في كأس العالم 2022

في النسخة الـ 22 من كأس العالم المقامة في قطر يوجد 3 منتخبات عربية نجحت في التأهل للمونديال بجانب المنتخب القطري أولهم المنتخب السعودي الذي سيخوض مبارياته في دور المجموعات مع الأرجنتين والمكسيك وبولندا, ثاني منتخباتنا العربية في كأس العالم هو المنتخب المغربي والذي أوقعته القرعة مع كندا وبلجيكا وكرواتيا, ثم يأتي دور المنتخب التونسي الذي أوقعته القرعة في مجموعة بطل النسخة السابقة, فسيخوض لقاءاته مع فرنسا والدنمارك وأستراليا, وأخيرا يتنافس المنتخب القطري في مجموعة سهلة نسبيا مع السنغال وهولندا والإكوادور. يمكن التعرف على باقي مجموعات كأس العالم 2022 من هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: